القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو مرض السكر انواعه واسبابة وطريقة علاجه 2019

يعرف مرض السكر على انه مرض يحدث عندما يكون نسبة الجلوكوز في الدم ، والتي تسمى أيضًا نسبة السكر في الدم ، مرتفعة جدًا.ومن المعروف ان الجلوكوز في الدم هو مصدر للطاقة لدى الانسان ويأتي ذلك المصدر عن طريق تناول الطعام يوميا.ويقوم البنكرياس"وهو عضو داخل الانسان"  بصناعة هرمون الانسولسين وهو هرمون يساعد على وصول الجلوكوز من الطعام إلى خلاياك لاستخدامه في الطاقة. في بعض الأحيان ، لا ينتج جسمك ما يكفي من الأنسولين أو أي الأنسولين أو لا يستخدم الأنسولين جيدًا. يبقى الجلوكوز في دمك ولا يصل إلى خلاياك.ومع مرور الوقت ، يمكن أن يسبب وجود الكثير من الجلوكوز في الدم مشاكل صحية. 
انسولين

أنواع مرض السكر


النوع الاول 1

 جسمك لا يصنع هرمون الأنسولين. وتأتى المشكله فى مهاجمة جهازك المناعي الخلايا الموجودة في البنكرياس والتي تصنع الأنسولين وتدمرها. عادة ما يتم تشخيص مرض السكري من النوع الأول في الأطفال والشباب.
على الرغم من أنه يمكن أن يظهر في أي عمر. 
يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول إلى تناول الأنسولين يوميًا للبقاء على قيد الحياة.

النوع الثانى 2

فى هذا النوع من مرض السكر اما ان جسمك لا يصنع الأنسولين أولايستخدمه جيدًا. يمكنك تطوير مرض السكري من النوع 2 في أي عمر ، حتى أثناء الطفولة. ومع ذلك ، يحدث هذا النوع من مرض السكري في معظم الأحيان في منتصف العمر وكبار السن. ويعتبر النوع الثاني هو أكثر أنواع مرض السكري شيوعًا.

النوع الثالث 3 وهو سكر الحمل
يتطور سكري الحمل في بعض النساء عند الحمل. في معظم الأحيان ، يختفي هذا النوع من السكري بعد ولادة الطفل. ومع ذلك ، إذا كنت مصابًا بسكري الحمل ، فستكون لديك فرصة أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع 2 لاحقًا في الحياة. في بعض الأحيان يكون السكري الذي يتم تشخيصه أثناء الحمل من النوع الثاني.

أنواع أخرى من مرض السكري
تشمل الأنواع الأقل شيوعًا مرض السكري أحادي المنشأ ، وهو شكل موروث من مرض السكري ، ومرض السكري المرتبط بالتليف الكيسي.

انتشار مرض السكري
اعتبارا من عام 2015 ، كان 30.3 مليون شخص في الولايات المتحدة ، أو 9.4 في المئة من السكان ، يعانون من مرض السكري. أكثر من 1 من كل 4 منهم لا يعرفون أنهم أصيبوا بالمرض. يصيب مرض السكري شخصًا واحدًا من كل 4 أشخاص تزيد أعمارهم عن 65 عامًا. حوالي 90-95 بالمائة من الحالات لدى البالغين من النوع الثاني من السكري

من هو أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2؟
أنت أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 إذا كان عمرك 45 سنة أو أكبر ، أو لديك تاريخ عائلي من مرض السكري ، أو يعانون من زيادة الوزن. كما يؤثر عدم النشاط البدني والعرق وبعض المشكلات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم على فرصتك في الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. أنت أيضًا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 إذا كنت مصابًا بمرض السكري قبل الحمل أو كنت مصابًا بمرض السكري أثناء الحمل. معرفة المزيد عن عوامل الخطر لمرض السكري من النوع 2.

أثار مرض السكر على الانسان

مع مرور الوقت ، يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى مشاكل مثل
  • مرض القلب
  • السكتة الدماغية
  • مرض الكلية
  • مشاكل العين
  • مرض الأسنان
  • تلف الأعصاب
  • مشاكل القدم


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى الموضوع